دراسة إقتصادية لأثر حجم المزرعه على المؤشرات الإنتاجية والإقتصادية لمزارع الخرشوف فى محافظة

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 معهد بحوث الإقتصاد الزراعى - مركز البحوث الزراعيه

2 معهد بحوث الإقتصاد الزراعى - مرکز البحوث الزراعية - وازارة الزراعه وإستصلاح الأراضى

المستخلص

من نتائج تقدير دالة متوسط التكاليف لمحصول الخرشوف فى محافظة البحيرة جاءت السعه المزرعيه الثالثه فى المرتبه الأولى من حيث لها تأثير أكبر على إنخفاض تكاليف إنتاج المحصول عند الإنتاج الفعلى والأمثل والمعظم للربح والبالغه (40395، 39313، 40757) جنيه/فدان على الترتيب يليها السعه الثانيه ثم الأولى وترتب على ذلك أنها أفضل سعه مزرعيه من ناحية إنخفاض صافى الإيراد والربح الضائع للمحصول مقارنة بنظيرتها.
وبتقدير مرونة التكاليف الإنتاجيه لمحصول الخرشوف فى السعه المزرعيه الثالثه وجد أن مزارعين تلك السعه ينتجون فى المرحلة الإنتاجية الثانيه أى الإقتصاديه وهى أفضل مرحله إنتاجيه يجب الإبقاء عليها.
وإتضح من حساب المساحه المحققه للكفاءة الإقتصادية (المثلى) لمحصول الخرشوف بالبحيرة أن أفضل سعه مزرعيه هى السعه الثالثه لإقتراب المساحه الفعليه من المساحه التى تحقق حجم الإنتاج الأمثل.
ومن نتائج تحليل الكفاءة الإقتصادية لمحصول الخرشوف فى السعات المزرعيه المختلفه بمحافظة البحيرة بالعينه البحثيه إنخفاض الكفاءة الإقتصادية للسعه الأولى والثانيه من وجهة نظر مدخلات ومخرجات الإنتاج مقارنة بالسعه المزرعيه الثالثه والبالغ كفائتها الإقتصادية (98.4٪، 96.4٪) من وجهة نظر المدخلات والمخرجات الإنتاجية لذلك أفضل السعات المزرعية الثلاثه هى السعه الثالثه فى عمل التوليفه المثلى للموارد الإنتاجيه.

الكلمات الرئيسية