الکفاءة التسويقية للحوم الحمراء في محافظة الوادي الجديد

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المستخلص

النهوض بالنظم التسويقية يعتبر حجر الأساس في تشجيع المنتجين على تربية الحيوانات وزيادة الإنتاج الحيواني من اللحوم الحمراء بصفة خاصة، الأمر الذي يشير الى أهمية دراسة مؤشرات الکفاءة التسويقية لماشية اللحوم الحمراء بمحافظة الوادي الجديد، باعتبارها من أهم المؤشرات التي تعکس أداء هذا القطاع الحيوي، ومعالجة بعض أوجه القصور التي تنتابه. ويعتبر ارتفاع الهامش التسويقي لتاجر التجزئة من أهم الأسباب التي تنعکس سلبا على أسعار اللحوم الحمراء، ومدى عزوف المنتجين عن تربية المواشي والخروج من منظومة قطاع اللحوم الحمراء. ويستهدف البحث دراسة المنظومة التسويقية للحوم الحمراء في محافظة الوادي الجديد کأحد أهم المحافظات المصرية التي تتوفر فيها کافة إمکانات التوسع في الثروة الحيوانية، أيضا لتعرف على القنوات والمسالک التسويقية، وتقدير الکفاءة التسويقية، وکذلک تقدير الهوامش التسويقية للحوم الحمراء لعجول الأبقار بعينة الدراسة. وتوصل البحث لاهم النتائج التالية: بلغت الکفاءة التسويقية لعجول الأبقار نحو 53%، 63,9%، 74,1%، وذلک في المسلک التسويقي الأول والثاني والثالث على التوالي. أما على مستوى العينة ککل فقد بلغت الکفاءة التسويقية 60,6%. کما بلغ متوسط نصيب المنتج من جنيه المستهلک للحوم الحمراء حوالي 83,8%، في حين بلغ متوسط نصيب تاجر الجملة حوالي 3,4%، أما نصيب تاجر التجزئة فقد بلغ حوالي 12,8%. وبالتالي فان متوسط نصيب جملة الوسطاء مجتمعين بلغ حوالى 2, 16%، کما بلغ الهامش التسويقي المطلق (جملة – منتج) نحو 9 3,جنيه/کجم, بينما قدر الهامش النسبي بنحو 3,8%. کما بلغ الهامش التسويقي المطلق (تجزئة – جملة) نحو 14,7 جنيه/کجم، بينما قدر الهامش النسبي بنحو 12,8%. في حين بلغ الهامش التسويقي المطلق (تجزئة – منتج) نحو 18,6 جنيه/کجم، بينما قدر الهامش النسبي بنحو 16,1 %.

الكلمات الرئيسية