دراسة تحليلية للمرکز التنافسي للطماطم المصرية في أهم الأسواق العالمية باستخدام نموذج الجاذبية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

قسم الاقتصاد الزراعي - کلية الزراعة - جامعة عين شمس - القاهرة - مصر

المستخلص

تتمتع مصر بإمکانية توسعية في إنتاج وتصدير محصول الطماطم إلا أن الطاقة التصديرية للمحصول محدودة ، الأمر الذي يشير إلى أهمية دراسة المؤشرات التنافسية لها للتعرف علي کيفية زيادة حصتها في الأسواق الخارجية لما تواجهه من منافسة شديدة عالميا ،الأمر الذي يؤدي إلا إحلال صادرات الدول المنافسة محل الصادرات المصرية من الطماطم ، لذا استهدف البحث بصفة رئيسية تعظيم الصادرات المصرية من الطماطم من خلال التعرف علي أهم أسواقها المستوردة لها بدراسة بعض مؤشرات القدرة التنافسية للطماطم المصرية والتعرف علي محددات الصادرات المصرية من الطماطم خلال فترة الدراسة(2005-2020)،وقياس أثر التغيرات الدولية من اللغة والمسافة والناتج المحلي الاجمالي ومتوسط نصيب الفرد منه في أهم الأسواق الدول المستوردة للطماطم المصرية وهي(السعودية-ليبيا-ترکيا-الامارات-روسيا-البحرين)علي الصادرات الصرية من الطماطم خلال الفترة(2016-2020) وذلک باستخدام نموذج الجاذبية. حيث تبين من النموذج المقدر الأول أن بزيادة المسافة بنحو 1 کيلومتر تقل کمية صادرات الطماطم المصرية بمعدل 1.42 طن، وبزيادة الناتج المحلى الإجمالي للدول المستوردة بنحو 1 مليار دولار تزداد کمية الصادرات المصرية من الطماطم بمعدل 0.56 طن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية