The Economic Impacts of Drought Mitigation Mechanisms in the Northwestern Coast of Egypt

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 مرکز بحوث الصحراء (DRC)

2 قسم الإقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس

3 اللجنة الوطنية لمکافحة التصحر، مرکز بحوث الصحراء

المستخلص

يعد الترکيب المحصولي أحد أهم الآليات الرئيسية للتأقلم للجفاف والحد من الآثار الإقتصادية والإجتماعية له، لذا وبإستخدام نموذج البرمجة الخطية للتعرف علي الترکيب المحصولي الأمثل للساحل الشمالي الغربي بوجه عام ولمحافظة مطروح علي وجه التحديد في ظل هدفي تدني الموارد المائية المتاحة، وتعظيم العائد من المحاصيل وجد أن:
1. الترکيب المحصولي المقترح في ظل ظروف تدني الموارد المائية المتاحة يؤدي لإنخفاض کمية مياه الري اللازمة للترکيب المحصولي المقترح بمقدار (5.94 مليون م3)، ويحقق إجمالي عائد قدر بـ
(1270.48 مليون جنيه)، ويحتاج إلي (2157 ألف) عامل زراعي.
2. الترکيب المحصولي المقترح في ظل هدف تعظيم العائد من المحاصيل يحقق زيادة في العائد بمقدار
(55.98 مليون جنيه) ويحتاج إلي (450.95 مليون م3) من مياه الري، (2157 ألف) عامل زراعي.
وبإفتراض سيناريوهات الترکيب المحصولي الأمثل عند حدوث الجفاف وجد أن:
1. الترکيب المحصولي المقترح في ظل هدف تعظيم العائد من المحاصيل وبإفتراض نقص الموارد المائية المتاحة بنسبة 10% يحقق زيادة في العائد بمقدار (55.94 مليون جنيه)، ويحتاج إلي (405.85 مليون م3) من مياه الري، (2157 ألف) عامل زراعي.
2. الترکيب المحصولي المقترح في ظل هدف تعظيم العائد من المحاصيل وبإفتراض نقص الموارد المائية المتاحة بنسبة 20% يحقق زيادة في العائد بمقدار (55.81 مليون جنيه) ويحتاج إلي (360.76 مليون م3) من مياه الري، (2157 ألف) عامل زراعي.
وتوصي الدراسة بـإعادة النظر في الترکيب المحصولي لمحافظة مطروح وفقاً للسيناريوهات المقترحة في حالة حدوث الجفاف التي توصلت إليها الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية