دراسة إقتصادية للأمن الغذائي لأهم محاصيل الحبوب في مصر

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

معهد بحوث تکنولوجيا الاغذية - مرکز البحوث الزراعية - وزارة الزراعة واستصلاج الاراضي - جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعتبر القطاع الزراعي رکيزة الآمن الغذائي في مصر، تشغل محاصيل الحبوب نحو 7,580 مليون فدان تمثل حوالي 46,5% من اجمالي المساحة المحصولية التي تصل الي نحو 16,3 مليون فدان ويعتبر کل من محصول القمح والأذرة الشامية من أهم محاصيل الحبوب حيث تصل مساحة محصول القمح نحو 3262 مليون فدان، وتصل مساحة محصول الأذرة الشامية نحو 2,474 فدان ليمثلان معا نحو 75,7% من اجمالي مساحة الحبوب في مصر عام 2020. مشکلة البحث "على الرغم من زيادة المساحة المزروعة من القمح والأذرة الشامية وزيادة الإنتاج المحلي إلا أن الکميات المستهلکة من القمح والأذرة الشامية تتجـه ايضا نحـو الزيـادة المـستمرة بمعدلات أعلى من معدلات زيادة الإنتاج بسبب الزيادة السکانية مما أدى الـى تزايـد حجـم الفجـوة وإنخفاض نسبة الإکتفاء الذاتى، وزيادة کمية الواردات وهو ما يمثل عبء على الميزان التجاري الزراعي والغذائي وميزان المدفوعات المصري. واستهدف البحث دراسة الوضع الراهن لبعض المتغيرات الإنتاجية والاستهلاکية والاقتصادية الرئيسية لمحصولي القمح والأذرة الشامية، وتقدير حجم المخزون الإستراتيجى ومعامل الأمن الغذائي خلال الفترة (2001-2020) والتقدير الإحصائي لدالتي واردات القمح والأذرة الشامية. وتوصل البحث الى العديد من النتائج منها :
• بلغ معدل الزيـادة السنوية في حجم فجوة القمح نحو 6,5%، کما بلغ معدل الزيـادة السنوية في حجم فجوة الأذرة الشامية نحو 3,8% الأمر الذي يؤکد على الاعتماد على الواردات لمواجهة الطلب المحلي المتزايد.
• بلغت قيمـة معامل الأمن الغذائي لمحصول القمح والاذرة الشامية نحو 0.19 ، 0.07 على الترتيب خلال الفترة (2001-2020) ويرجـع الإنخفاض فى قيمة معامل الأمن الغذائي من القمح والأذرة الشامية الى الإعتماد على الإسـتيراد لتوفير الإحتياجـات المطلوبة بالإضافة الى إنخفاض المخزون الإستراتيجى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية