تقدير نموذج الطلب شبه الأمثل لصادرات محصول البطاطس المصرية لأهم الأسواق الخارجية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد الزراعي کلية الزراعة جامعة عين شمس

2 قسم الاقتصاد الزراعي کلية الزراعة جامعة بنها

المستخلص

يعتبر التصدير رکيزة أساسية يستند عليها الانطلاق الاقتصادى في توفير مصادر دائمة للنقد الأجنبى، ووسيلة لخفض العجز في الميزان التجاري المصري، وتتمثل مشکلة البحث في ان صادرات البطاطس المصري غير مستقرة وهو ما تعزيه الدراسة الى المنافسة القوية في الأسواق العالمية.
يستهدف البحث تقدير دوال الطلب علي صادرات البطاطس باستخدام نموذج الطلب شبه الأمثل في السوق الروسي و السوق اليوناني والسوق الايطالي خلال الفترة (2005-2020)
النتائج :
1- أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية من حيث الکمية هي روسيا اليونان ولبنان وايطاليا بأهمية نسبية بلغت حوالي 33.98%، 9.15 % ، 8.17%، 6.99 على الترتيب.
2- اوضحت نتائج السوق الروسي أن مرونة الطلب السعريه بلغت 0.787-% ، ويعني ذلک أنها سلعة ذات طلب غير مرن في هذا السوق، کما بلغت المرونة الانفاقية حوالي 0.487% مما يشير ذلک الي انها سلعة عادية.
3- اوضحت نتائج السوق اليوناني أن مرونة الطلب السعرية بلغت بحوالي -1.827% ، أي أنها سلعة ذات طلب مرن ، وبلغت المرونة الانفاقية حوالي 0.771% ويشير ذلک الي انها سلعة عادية.
4- الاستحواذ الکامل لمصر للسوق اللبناني.
5- اما بالنسبة للسوق الايطالي، بلغت مرونة الطلب السعرية علي البطاطس المصري بحوالي -8.76% أي أنها سلعة ذات طلب مرن، في حين بلغت المرونة الانفاقية حوالي 0.429% أي أنها سلعة عادية.
التوصيات :
1- دراسة أسعار تصدير الدول المنافسة لزيادة القدرة التنافسية للبطاطس المصرية .
2- ضرورة العمل علي الحفاظ علي الميزة التنافسية للبطاطس المصرية في الأسواق الرئيسية والاهتمام بتنظيم عرض المحصول في الاسواق الاجنبية .
3- ضرورة العمل على فتح أسواق جديدة للمنافسة عن طريق الأهتمام بالمواصفات المطلوبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية