قياس أثر المشاکل الفنية والإقتصادية والتسويقية على الإيراد الکلي لمزارع بدارى التسمين بمحافظة الشرقية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 معهد الاقتصاد الزراعي

2 کلية الزراعة جامعه الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة إلى دراسة أثر المشکلات التي تواجه منتجي بدارى التسمين بالسعات الانتاجية المختلفة ومحاولة إلقاء الضوء عليها ومدى تأثيرها علي الإيراد الکلي لتلک المزارع مع محاولة إيجاد بعض الحلول التي تساعد في تقليل تلک الإثار السلبية، حيث أن نتائجها تساهم وتساعد متخذي القرار الإقتصادي في رسم السياسات والبرامح الإقتصادية والمستقبلية الخاصة برفع کفاءة مزارع بدارى التسمين.
يعتمد البحث على مصدرين رئيسين للبيانات: الاول بيانات ثانوية منشورة من وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي قطاع الشئون الإقتصادية، الإدارة المرکزية للإقتصاد الزراعى. والثاني بيانات ميدانية أولية لدراسة ميدانية من خلال إستمارة إستبيان صممت خصيصا لذلک تم تجميعها بالمقابلات الشخصية مع مربي بدارى التسمين عام 2021
وإعتمدت الدراسة على أساليب القياس الاحصائي الوصفي والتحليلي لتحقيق أهداف البحث. متمثلا في المتوسطات ومعدلات النمو السنوي والإتجاه العام، وکذلک إستخدام نموذج المتغيرات الصورية Dummy Variables model في تقدير أثر المشکلات الفنية والاقتصادية والتسويقية التي تواجه تلک المزارع على متوسط قيمة الإيراد الکلي للدورة في بدارى التسمين في السعات الانتاجية الثلاث.
وکانت أهم نتائج البحث أنه عند دراسة أثر مشاکل الکتاکيت والأعلاف والأدوية البيطرية والعمالة والتسويق على الإيراد الکلي في السعات المختلفة الصغيرة والمتوسطة والکبيرة تبين وجود أثر معنوي لتلک المشاکل على متوسط الإيراد الکلي بالسعات الصغيرة ويقل أثرها بالسعات المتوسطة ويکاد يکون تأثير تلک المشاکل ضعيف جدا أو غير واضح أي أثر معنوي لتلک المشاکل على متوسط الإيراد الکلي في السعات الکبيرة وقد يرجع السبب لإتباع نظم التربية الحديثة وإستخدام التکنولوجيا الحديثة في التربية واتباع نظم تسويقية تتميز بالکفاءة . وذلک بعکس السعات المزرعية الصغيرة والمتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية