دراسه إقتصاديه لتنافسيه محصول البطاطا في أهم اسواقه الخارجيه

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، مركز البحوث الزراعيه ، القاهره، مصر

المستخلص

بدراسه صادرات محصول البطاطا، تتلخص مشكله البحث في انخفاض كميه وقيمه الصادرات المصريه من البطاطا بالنسبه لاجمالي الصادرات الزراعيه خلال الفترة (2001-2020)، ومنه كان هدف البحث هو دراسه اسباب انخفاض صادرات البطاطا المصريه في السوق العالمي. وتبين من نتائج الدراسه ان اهم الدول المستورده للبطاطا هي انجلترا وهولندا والسعوديه بأجمالي نسبه صادرات 68.6% خلال الفتره (2015-2020)، اما نسبه قيمه الصادرات للثلاث دول فقد بلغت 69.7%. كما كانت اهم الدول المنافسه للمحصول المصري في السوق الانجليزي هي امريكا والصين، وفي السوق الهولندي امريكا وكوستاريكا، اما السوق السعودي فتصدر المحصول المصري المركز الاول من حيث الكميه والقيمه. وبدراسه مؤشرات التنافسيه للبطاطا تبين زياده النصيب السوقي للمحصول في السوق الانجليزي والهولندي والسعودي من الفتره (2015-2017) الى (2018-2020)، كما كان للمحصول ميزه سعريه في السوق الانجليزي عن المحصول الغيني، وفي السوق الهولندي عن باقي الدول المنافسه في الفتره الاولي، وفي الفتره الثانيه كانت لمصر ميزه سعريه عن كوستاريكا وبلجيكا، وفي السوق السعودي كان لمصر ميزه سعريه عن باقي الدول. وبدراسه نموذج بوسطن تبين ان المحصول يتواجد في التصنيف المسمي بالنجوم الساطعه في حالة السوق الانجليزي والهولندي بينما يتواجد في التصنيف المسمي بعلامات الاستفهام في حاله السوق السعودي، ومنه توصل البحث لبعض التوصيات من اهمها: - التعرف علي متطلبات الاسواق الخارجيه وبالتالي زراعة الاصناف المفضله بالمواصفات المطلوبه من الاسواق الاستيراديه بما يتناسب مع اذواق المستهلكين واحتياجاتهم مما يؤدي لزياده الصادرات- فتح اسواق جديده للمحصول عن طريق اعداد دراسات تسويقيه عن الاسواق المستهدفه-استخدام التكنولوجيا الحديثه في الزراعه لتحسين جوده المحصول - زياده الصادرات من البطاطا للدول العربيه من خلال تفعيل اتفاقيه السوق العربيه المشتركه.

الكلمات الرئيسية