نظم التسويق المحلي لمحصول المانجو في محافظة الإسماعيلية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

المستخلص

تعتبر محافظة الاسماعيلية ثاني المحافظات انتاجا للمانجو علي مستوي الجمهورية .
تتمثل مشكلة البحث في انخفاض الكفاءة التسويقية ، مما يحدث تقلبات سعرية . وقد هدف البحث لدراسة وتحليل نظم تسويق محصول المانجو في محافظة الاسماعيلية، تبين أن اعلي تكاليف تسويقية يتحملها المزارع في المسلك التسويقي البيع لتاجر الجملة بسوق الجملة حيث بلغت حوالي 4423، 7492 ،6535 ،5801 ،5034 ،5253 ،5443 ،4928 جنيه/طن علي الترتيب.
وقد تبين أن اعلي تكاليف تسويقية يتحملها تاجر الجملة في المسلك التسويقي مزارع علي رأس الحقل حيث بلغت حوالي 2954 ،2420 ، 2771، 2838 ، 2496 ، 2488 ، 2878 ، 2901 جنيه/طن علي الترتيب، وتبين أن أعلي التكاليف التسويقية يتم من خلال الشراء مباشرة من المزارع حيث بلغ متوسط التكاليف للأصناف زبدية وعويس والفونس وصديقة وتيمور وكيت وسكري وأصناف أخري نحو 3237 ، 1828، 1537 ،2090 ،1874 ،2110 ،2075 ،1870 جنيه للطن علي الترتيب، و أن اعلي كفاءة تسويقية تحققت كانت من خلال المسلك التسويقي عند البيع كلالة للأصناف زبدية وعويس والفونس وصديقة وتيمور وكيت وسكري وأخري ، وبلغت قيمتها نحو 62% ، 67% ،65% ،66% ،67% 49% ،68% ،63% وفقا للمعيار الاول علي الترتيب. و أقل كفاءة تسويقية تحققت خلال المسلك التسويقي سوق الجملة بنحو 50% ،43%، 45%، 49% ،51% ،32% علي الترتيب.
أهم المشكلات تتمثل في ارتفاع تكاليف النقل وأسعار الوقود تمثل حوالي 80% من أراء المزارعين، وسوء العبوات المستخدمة بنسبة 90% من أراء التجار،
يوصي البحث بضرورة الاهتمام بالبنية التسويقية الأساسية لتجنب الفاقد أثناء تسويق المحصول .

الكلمات المفتاحية:
الكفاءة التسويقية – تسويق المانجو – الاسماعلية – المسالك التسويقية – الفاقد

الكلمات الرئيسية