دراسة إقتصادية قياسية لصادرات مصر من عسل النحل الطبيعي لأهم الأسواق العالمية.

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

مرکز البحوث الزراعية - معهد بحوث الإقتصاد الزراعي

المستخلص

يهدف البحث دراسة الوضع التصديري لعسل النحل الطبيعي المصري خلال الفترة (2002-2021)، حيث يتضح من دراسة نمط التوزيع الجغرافي لصادرات العسل المصري في أهم الأسواق العالمية خلال الفترة الأولى (2002-2011)، أن متوسط إجمالي كمية صادرات العسل تقدر بحوالي 590.3 طن بقيمة 1.33 مليون دولار، بينما بلغ متوسط إجمالي كمية صادرات العسل بالفترة الثانية (2012-2021) حوالي 1.91 ألف طن بقيمة 4.71 مليون دولار، وأوضح البحث أهم مؤشرات القدرة التنافسية للعسل المصرى فى أهم أسواقه المستوردة حيث بلغ النصيب السوقي لصادرات عسل النحل إلي كل من المملكة العربية السعودية، المغرب، الأردن، الكويت خلال الفترة الأولي نحو 1.53%، 6.09%، 11.91%، 4.55%، بينما بلغ في الفترة الثانية نحو 4.47%، 9.29%،18.29%، 8.74% علي الترتيب، وبمقارنة فترتى الدراسة يتضح ارتفاع النصيب السوقي خلال الفترة الثانية مقارنة بالأولى.
كما تبين أن صادرات عسل النحل المصري ذات ميزة تنافسية سعرية في السوق العالمي حيث بلغ السعر النسبي لمصر إلى السعر العالمي نحو 0.83 خلال الفترة الأولي، بينما قدر بنحو 0.77 خلال الفترة الثانية، وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على صادرات العسل المصري باستخدام نموذج الجاذبية المعدل خلال الفترة (2002-2021)، تبين وجود علاقة طردية بين صادرات العسل المصري وبين كل من عدد سكان الدول المستوردة والناتج المحلى الإجمالى المصري والناتج المحلى الإجمالى للدول المستوردة وسعر الصرف لعملات الدول المستوردة، بينما يوجد علاقة عكسية بين صادرات العسل والمسافة الجغرافية، وفي ضوء تلك النتائج يوصي البحث بالحفاظ على الأسواق الحالية مع العمل علي زيادة النصيب السوقي لمصر داخلها وزيادة معدل اختراق هذه الأسواق من خلال رفع مستوي الكفاءة التسويقية، والعمل علي زيادة القدرة التنافسية للعسل المصري بالأسواق العالمية ورفع سمعتها محلياً وعالمياً.

الكلمات الرئيسية