تأثير جائحة كورونا (كوفيد-19) على التعليم الزراعي الجامعي في مصر (دراسة حالة لجامعة الإسكندرية)

المؤلفون

1 زراعة الاسكندرية

2 قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية

المستخلص

الملخص
استهدف البحث التعرف على أثر جائحة كورونا (كوفيد-19) على نظام التعليم الزراعي الجامعي في مصر. واستند البحث إلى بيانات ميدانية تم تجميعها من 684 طالباً من طلاب مرحلة البكالوريوس بكل من كلية الزراعة بالشاطبى وكلية الزراعة بسابا باشا بجامعة الإسكندرية، وبلغ عدد طلاب عينة الدراسة 444 طالباً بكلية الزراعة بالشاطبي، 240 طالباً بكلية الزراعة بسابا باشا.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1) أظهرت النتائج أن التعليم عن بُعد يقلل من قدرة تحصيل الطلبة للمواد الدراسية بالمقارنة بالتعليم المباشر، وهو ما يعني أفضلية أن يكون نظام التعليم هجين بين التعليم المباشر والتعليم Online. كما أشارت النتائج إلى أن التعليم عن بُعد ساعد في التفاعل بين الطلبة والقائمين بالتدريس.
2) تبين أن الطلبة بعينة الدراسة وجدوا صعوبة عند الدخول لموقع المقرر الإلكتروني من داخل الجامعة حيث سرعة الإنترنت غير ملائمة ولكن لم تواجههم هذه المشكلة خارج الجامعة حيث السرعة تكون أكثر ملائمة، كما أن اللغة الإنجليزية مشكلة تواجه الطلبة عند استخدام الإنترنت.
3) أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تقارب شديد بين طلبة عينة الدراسة بالكليتين، وإن كان هناك تفوقاً لنسبة عوامل عينة طلبة كلية الزراعة بالشاطبي عن نظيرتها لعوامل عينة طلبة كلية الزراعة بسابا باشا، وقد أبرزت نتائج الدراسة أن التعليم الزراعي الجامعي عن بُعد لا يمكن أن يحقق النتائج المرجوة، إضافة إلى الافتقار إلى التفاعل وجهاً لوجه مع القائمين بالتدريس.
4) توصي الدراسة بتقوية البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بالجامعة، تدريب الطلبة على استخدام المنصات التعليمية وتوفير الدعم الفني لتسهيل التعامل من خلالها، إتاحة خدمات الإنترنت للطلاب بالكليات بسرعة كافية

الكلمات الرئيسية