دراسة اقتصادية لتقدير استجابة العرض لمحصول بنجر السكر في مصر

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

قسم الاقتصاد الزراعى كلية الزراعة جامعة الأزهر

المستخلص

وقد بلغ إنتاج السكر عام ٢٠20 نحو 2,3 مليون طن من سكر البنجر والقصب، ويساهم بنجر السكر بنحو 1,4 مليون طن تمثل 62,1% من الإنتاج الكلى للسكر، بينما يساهم قصب السكر بنحو0,86 مليون طن يمثل نحو 7,9% من اجمالي انتاج السكر في مصر. وقد بلغ الاستهلاك المحلى من السكر في مصر عام 2020حوالى3,3 مليون طن بحجم فجوة غذائية تقدر بحوالي مليون طن.
وتتمثل المشكلة في قيام الدولة باستيراد السكر من الخارج ويمثل ذلك عبئاً على الميزان التجاري للسلع الغذائية وتتحمل الموازنة العامة المزيد من الأعباء وخاصة في ظل عدم توفر العملات الاجنبية. ويهدف البحث إلى تقدير دوال استجابة العرض لمحصول بنجر السكر في مصر وذلك للتعرف على أهم المتغيرات التفسيرية التي تؤثر على المساحة المزروعة بالمحصول موضع الدراسة ومدي استجابة الزراع للتوسع أو الانكماش في زراعته.
وتبين ان متوسط صافي العائد الفداني لمحصول البصل احتل المرتبة الأولي يليه صافي العائد الفداني لمحصول البرسيم, يليه محصول بنجر السكر محتلاً بذلك المرتبة الثالثة بينما احتل محصولي القمح والفول البلدي المرتبتين الرابعة والخامسة علي الترتيب.
كما تبين أن أربحية الجنيه المستثمر للبرسيم احتل المرتبة الأولي بين المحاصيل المنافسة، يليه محصول البصل في المرتبة الثانية, بينما احتلت محاصيل القمح وبنجر السكر والفول البلدي المراتب الثالثة والرابعة والخامسة علي الترتيب .
وتبين أن محصول البرسيم التحريش قد احتل المرتبة الأولي من حيث نسبة العائد الكلي إلي التكاليف الكلية يليه في ذلك محصول البصل في المرتبة الثانية, بينما احتلت محاصيل القمح, بنجر السكر، والفول البلدي المراتب الثالثة والرابعة والخامسة على الترتيب.

الكلمات الرئيسية