أثر الاستثمار في التعليم الزراعي على نمو الإنتاجية الكلية للعوامل بالقطاع الزراعي المصري

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية - كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية – مصر

المستخلص

الهدف من البحث هو دراسة تأثير الاستثمار في التعليم الزراعي على نمو الإنتاجية الكلية للعوامل في القطاع الزراعي المصري في المدى القصير والمدى الطويل خلال الفترة 1995-2021. واستند البحث إلى الأساليب التحليلية الإحصائية الوصفية والقياسية والتي تمثلت في معدل النمو السنوي، واختبار جذر الوحدة، واختبار التكامل المشترك، ونموذج تصحيح الخطأ (ECM). واشتمل نموذج الدراسة على مؤشر الإنتاجية الكلية للعوامل بالقطاع الزراعي المصري كمتغير تابع، أما المتغيرات المستقلة فهي إجمالي تكوين رأس المال الثابت كمؤشر للتطور التكنولوجي، إجمالي الإنفاق على التعليم الزراعي كمؤشر للاستثمار في التعليم الزراعي، أعداد خريجي الكليات والمعاهد الزراعية، أعداد خريجي المدارس الزراعية وكلاهما كمؤشر للتعليم الزراعي.
وأوضحت نتائج اختبار ADF أن قيم السلاسل الزمنية لجميع المتغيرات غير مستقرة في مستواها، ولكنها جميعاً مستقرة أو ساكنة عند الفروق الأولى لها،. كما أشارت نتائج اختبار التكامل المشترك إلى وجود تكامل مشترك بين المتغيرات موضع الدراسة، مما يؤكد على إمكانية وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين هذه المتغيرات. وتبين أن النموذج لا يعاني من مشكلة الارتباط الذاتي أو من وجود مشكلة اختلاف التباين. وأشارت نتائج نموذج تصحيح الخطأ (ECM) إلى أن قيمة معامل حد تصحيح الخطأ (ECMt-1) بلغت 0.311، وهذا يعني أنه يتم تعديل نحو 31.1% من هذا الاختلال في الفترة التالية، وأن فترة تعديل الإنتاجية الكلية للعوامل تجاه المستوى التوازني على المدى الطويل تبلغ حوالي 3.22 سنة وهي بطيئة إلى حد ما، كما تبين من مرونة المتغيرات المستقلة مدى أهمية الاستثمار في التعليم الزراعي) في التأثير على الإنتاجية الكلية للعوامل بالقطاع الزراعي المصري، كما يتضح أن أعداد خريجي المدارس الزراعية لها تأثير أكبر من أعداد خريجي الكليات والمعاهد الزراعية.

الكلمات الرئيسية