دراسة اقتصادية للكفاءة التشغيلية لمصانع سكر القصب في مصر

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد الزراعی کلیة الزراعة جامعه عین شمس .القاهرة

2 قسم الاقتصاد - کلية الزراعة - جامعة عين شمس

المستخلص

تعتبر صناعة السكر من الصناعات التحويلية الهامة، وتمثلت المشكلة في أنه نتيجة تزايد احتياجات محصول قصب السكر من الموارد الأرضية والمائية بالمقارنه بمحصول بنجر السكر. وفي ظل تلك الظروف التي تواجهها الزراعة المصرية، وصعوبة إمكانية تغيير التركيب المحصولي لزراعة قصب السكر بجنوب الوادي خلال المدي الزمني القصير والمتوسط لتوفير ما تحتاجه مصانع السكر من القصب، وهو ما يتطلب تحسين كفاءة انتاج السكر بمصانع قصب السكر لتعظيم الاستفادة من القصب المنتج. ويستهدف البحث دراسة الوضع الإنتاجي الحالي لمصانع السكر فى مصر من قصب السكر، والتعرف علي أهم العوامل المؤثرة علي إنتاجية تلك المصانع بهدف رفع الكفاءة التشغيلية لتلك المصانع وتعظيم الاستفادة منها.

تم استخدام بيانات مقطعية لدراسة المتغيرات المؤثرة علي كفاءة التشغيل وكمية السكر المنتجة / يـوم تشغيل لمصانع تصنيع سكر القصب خلال الفترة (2016-2021) لعدد ثماني مصانع لإنتاج سكر القصب.

وتبين من النتائج التناقص المعنوى للكمية المنتجة من سكر القصب، إجمالي الكمية الموردة من قصب السكر خلال فترة الدراسة، بالإضافة الى تناقص الإنتاج من السكر للمصانع الثمانية المنتجة لسكر القصب. وهذا الامر يتطلب دراسة العوامل المؤثرة على الكفاءة التشغيلية والإنتاج اليومى لمصانع قصب السكر مما يسهم في الاستخدام الأمثل لتلك المصانع وتحقيق الكفاءة الاقتصادية لها. ومن أهم العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية لمصانع السكر وفقاً للكفـاءة التشـغيليـة كل من كمية السكر المنتجه، درجة النقاوه للسكر المنتج ، نسبة الشوائب فى السكر المنتج وجميعها معنوية واشارتها تتفق والمنطق الاقتصادي.

ومن أهم العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية للمصانع وفقاً لكمية السكر المنتجه/يوم ، كل من كمية الطن من القصب المورد ، درجة النقاوه للسكر المنتج وهما ذات إشارة موجبة ومعنوية احصائياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية