An economic study on expected cropping systems of the reclamation of one and a half million feddans in egypt

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 كلية الزراعه جامعة عين شمس

2 زراعة عين شمس

المستخلص

يعد الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد الزارعية أحد الأهداف الرئيسية للسياسة الزارعية لتحقيق التنمية الزارعية المتواصلة وذلك من خلال زارعة توليفة المحاصيل التى تُحقق أهداف الدولة وأهداف المزارع معاً، بحيث تحقق أعلى صافي دخل زارعي ممكن على المستوى القومي وأعلى صافي دخل مزرعي للزارع مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من أراضي ومياه وغيرها. ويتحدد صافي الدخل لمحصول ما بكلٍ من العائد الكلى وتكلفة الإنتاج. ويتحدد العائد الكلي بالإنتاجية الفدانية والسعر المزرعي للوحدة من الناتج، فى حين تحدد أسعار المدخلات والكميات المُستخدمة منها تكاليف الإنتاج. وعلى هذا فإن التركيب المحصولي يتوقف إلى حدٍ كبير على مستوى أسعار كل من المحاصيل المنتَجة ومستلزمات إنتاجها والتى تتأثر بدرجة كبيرة بالتقلبات التى قد تنتاب الأسعار.
هذا وتتمثل مشكلة الدراسة فى كيفية الوصول إلى تعظيم الكفاءة الاقتصادية عن طريق إعادة توجيه الموارد الزارعية الرئيسية. واستهدف البحث إلى محاولة استكشاف وتوصيف نماذج للتركيب المحصولى التى تؤدى إلى تعظيم صافى العائد الفدانى وتدنية الاحتياجات المائية وتعظيم صافى عائد الوحدة الاروائية. واستخدمت الدراسة أسلوب برمجة الأهداف لتحقيق أهدافها، كما اعتمد البحث على البيانات المنشورة وغير المنشورة التى تصدرها الجهات الرسمية الحكومية.
ولقد قامت الدراسة بتقدير ثلاث سيناريوهات لنماذج برمجة الأهداف لتحقيق أفضل التراكيب المحصولية في ظل تعظيم إجمالي صافي العائد وتدنية إجمالي الاحتياتجات المائية الاروائية الزراعية بالاضافة لتقدير نموذج التركيب المحصولي الأوفق الحالي، حيث تناول السيناريو الأول التركيب المحصولي الأوفق المتوقع (بعد اضافة 500 ألف فدان أراضي جديدة) إلى الأراضي الزراعية في مصر، كما تناول السيناريو الثاني التركيب المحصولي الأوفق المتوقع (بعد اضافة مليون فدان أراضي جديدة) إلى الأراضي الزراعية، في حين تناول السيناريو الثالث التركيب المحصولي الأوفق المتوقع

الكلمات الرئيسية