أثر تطبيق اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الميركوسور علي التجارة الخارجية الزراعية المصرية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

المستخلص

يعتبر تكتل دول (الميركوسور) من أهم التكتلات الاقتصادية للتبادل التجاري مع مصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري حوالي 4 مليار دولار/سنة والتبادل الزراعي حوالي 2.9 مليار دولار/سنة خلال متوسط الفترة (2014-2021) يمثل نحو 73% من أجمالي التبادل التجاري.
تكمن مشكلة البحث أن الميزان الزراعي بين مصر ودول الميركوسور لصالح دول الميركوسور، الأمر الذي يشير إلي أن واقع التجارة الخارجية الزراعية المصرية ينتابه بعض الصعوبات.
يهدف البحث إلي دراسة أثر تطبيق اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الميركوسور علي التجارة الخارجية الزراعية المصرية ، وتبين أن أهم الصادرات الزراعية إلي تكتل الميركوسور كان ضمن القائمة (E)، في حين مثلت هذه الصادرات نحو 49% خلال فترة ما قبل تطبيق الاتفاقية ، وحوالي 55% خلال الفترة الثانية.
أهم الاثار الايجابية زيادة النصيب السوقي للصادرات المصرية من إجمالي كمية واردات الميركوسور من العالم من مجموعة اليانسون والكزبرة والكمون والكراوية والخضر المحفوظة والتمور والزيتون المحفوظ بالإضافة لفتح أسواق جديدة لبعض السلع لم تتواجد قبل تنفيذ الاتفاق ولكن ظهرت بعد دخول الاتفاق حيز النفاذ مثل البطاطس المجمدة والبرتقال.
والسلبية تراجع النصيب السوقي للصادرات المصرية من إجمالي كمية واردات الميركوسور من الخضروات المجففة والفراولة بالإضافة لخروج الصادرات المصرية من السوق في الفترة الثانية مثل المطاط الطبيعي.
يوصي البحث بالتركيز علي زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلي الميركوسور مثل البطاطس المجمدة والزيتون المحفوظ، وذلك لارتفاع حجم واردات دول الميركوسور من هذه المنتجات ، كما أن هذه المنتجات هي منتجات محفوظة وهو ما يتناسب مع بعد المسافة بين مصر وهذه الدول.

الكلمات الرئيسية