أثر التعديات على الأراضي الزراعية دراسة حالة لمحافظة البحيرة

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

كلية الزراعة جامعه القاهرة

المستخلص

تعتبر التعديات على الأراضي الزراعية أحد أهم التحديات التي تحتل الأولوية عند الدولة من أجل الحفاظ على الرقعة الزراعية، وبرغم أن مصر تطبق قانونا صارما لحماية الاراضي الزراعية، وقد بلغ عدد حالات التعدي بجمهورية مصر العربية خلال الفترة (2011-2021) نحو 2.02 مليون حالة تعدي بمساحة تبلغ نحو 91.3 ألف فدان، الأمر الذي تسبب في إهدار أفضل الأراضي الزراعية، وقد استهدفت الدراسة التعرف على وضع الراهن للتعديات على الأرضي الزراعية بجمهورية مصر العربية ومحافظة البحيرة موضع الدراسة وكانت أهم النتائج كالتالي:
- تبين أن إجمالي عدد حالات التعدي على الأراضي الزراعية، عدد الحالات التي لم يتم إزالة التعديات على مستوي الجمهورية عام 2021 بلغ حوالي 23668، 10150 حالة على الترتيب، وبلغ إجمالي مساحة التعدي على الأراضي الزراعية حوالي 1082، 426 فدان على الترتيب.
- تبين أن البحيرة تأتي في الترتيب الأول من حيث عدد حالات التعديات، وعدد الحالات التي لم يتم إزالة التعديات بها عام 2021 وبلغ حوالي 5980، 4696 حالة، تمثل 25.27%، 46.3% على الترتيب.
- تبين أن الصورة الأكثر اهمية وانتشار اللتعدي على الأراضي الزراعية هو البناء من أجل السكن بعدد 25 مفردة بنسبة بلغت 50% من إجمالي صور التعدي على الاراضي الزراعية.
- تبين أن صعوبة الحصول على التراخيص اللازمة للمشاريع أدت إلى إقامتها على الأراضي الزراعية بنسبة 44%.
- تبين أن تخصيص أرض لإقامة المشروعات الزراعية بالظهير الصحراوي في مقدمة طرق المحافظة على الأراضي الزراعية من التعدي بنسبة 36%.
- تبين أن حوالي 64% من آراء مديري الجمعيات الزراعية تشير الى قدرة القوانين والتشريعات على القضاء على مشكلة التعديات بالمحافظة.

الكلمات الرئيسية