تقدير كفاءة انتاج محصول البرتقال أبو سرة (دراسة حالة احدى مزارع محافظة القليوبية)

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 معهد بحوث الاقتصاد الزراعى- مركز البحوث الزراعية - الجيزة - مصر

2 المعمل المركزى للمناخ- مركز البحوث الزراعية- الجيزة - مصر

3 المعمل المركزى للمناخ- مركز البحوث الزراعية بالجيزة- مصر

المستخلص

يُعتبر البرتقال أبو سرة هو أحد أهم محاصيل الفاكهة بمصر، بلغت المساحة المُثمرة منه نحو 146 ألف فدان فى عام 2021 حيث تُمثل نحو49% من جملة المساحة المزروعة بأصناف البرتقال المختلفة، كما وأن الموالح المصرية تأتى فى مقدمة الصادارات المصرية حيث بلغ إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح مليون و 805 آلاف و893 طنا.
وتناولت الدراسة تقدير دوال الإنتاج والتكاليف لمحصول البرتقال أبو سرة فى قرية منية السباع مركز بنها بمحافظة القليوبية لمزرعة بمساحة فدان خلال الفترة 2001- 2022.
وأشارات نتائج تقدير العلاقة بين الانتاجية الفدانية لمحصول البرتقال ابو سرة وكميات عناصر الانتاج المستخدمة أن تلك العناصر مُجتمعة ذات تأثير معنوى على الانتاجية، كما بينت المعادلة أن كمية السماد الآزوتى هو المتغير الوحيد ذو التأثير المعنوى على الإنتاجية حيث أنه بزيادة كمية السماد الآزوتى بنسبة 1% يؤدى الى زيادة الانتاجية بنسبة 1.6%، أما باقى عناصر الإنتاج فلم تثبت معنوية أى منهم على الانتاجية. وقدرت مرونة الانتاج للعناصر المستخدمة فى انتاج محصول البرتقال والتى بلغ مجموعها نحو 0.783، مما يعنى أن الانتاج مازال فى مرحلة العائد المتناقص على السعة أى فى المرحلة الاقتصادية للإنتاج.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك انخفاض واضح فى الانتاجية الفدانية بدأ فى السنوات الأخيرة وبخاصةً عند وصول عمر المزرعة الى 51 سنة، حيث أن الفترة الأكثر إنتاجية للأشجار عادةً ما تكون ما بين 10 - 50 سنة، وهذا انعكس بشكل واضح على الكفاءة الاقتصادية للمزرعة الذى أخذ فى الانخفاض منذ سنة الأساس حتى وصل الى نحو 0.61 عام 2022، وقد يَرجع السبب فى هذا الى سوء استخدام بعض عناصر الانتاج أو الحاجة الى بدء الاحلال لأشجار المزرعة.

الكلمات الرئيسية