دراسة اقتصادية تحليلية للصادرات المصرية لمحصولي الطماطم والبطاطس

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

كلية الزراعة جامعة الازهر باسيوط

المستخلص

استهدف البحث دراسة أوضاع إنتاج وتصدير محصولي الطماطم والبطاطس خلال الفترة (2006-2021)، حيث تبين انخفض كمية الإنتاج من محصول الطماطم المصرية بمعدل نقص بلغ نحو 2.09%، كما تزايدت كمية وقيمة صادرات الطماطم المصرية بنسبة تغير بلغت نحو 9.58%، 8.69% على الترتيب. كما تبين زيادة كمية الإنتاج وكمية الصادرات وقيمة الصادرات لمحصول البطاطس المصرية بنسه تغير سنوي بلغ نحو 5.22%، 4.36%، 4.52%، على الترتيب.
تتميز مصر بميزة نسبية ظاهرية في تقدير محصولي الطماطم البطاطس وإمكانية لزيادة الصادرات، وان صادرات الطماطم تتمتع بنصيب سوقي كبير في أسواق ليبيا، السعودية، الأمارات، ومنخفض في الكويت، وروسيا، وهولندا، بينما صادرات البطاطس المصرية تتمتع بنصيب سوقي كبير في لبنان، روسيا، اليونان، الكويت، ومتوسط في سوق الأمارات، وإيطاليا، ومنخفض في ألمانيا، هولندا.
وأظهرت النتائج انخفاض قيمة معدل اختراق السوق لمحصول الطماطم بأهم أسواقها الاستيرادية بينما أظهرت النتائج انخفاض قيمة معدل اختراق السوق لمحصول البطاطس فيما عدا السوق الهولندي، الكويتي، اللبناني الأمر الذي يعكس المنافسة الشديدة التي تواجهها صادرات محصولي الطماطم والبطاطس.

الكلمات الرئيسية