دراسة تحليلية لاقتصاديات تسمين الدواجن في محافظة الفيوم

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

مركز البحوث الزراعية بالجيزة

المستخلص

نظراً لأن الإنتاج التجاري للدواجن يحيطه الكثير من المشكلات والمحددات، فالمنتجين غير قادرين على المحافظة على معدل التشغيل واستمراره أو تخفيف حدة تعطيل طاقات الإنتاج، والمستهلكين لا يجدون سوقاً مستقرة للدواجن فأسعار منتجاتها متذبذبة بصفة مستمرة. مما يتطلب دراسة تحليلية لاقتصاديات تسويق الدواجن في ظل المتغيرات الراهنة. وذلك من خلال دراسة تحليل سلسلة القيمة لمزارع دجاج التسمين بعينة الدراسة، والعوامل المرتبطة بها وذلك من مرحلة الإنتاج حتى المستهلك النهائي. قياس اهم مؤشرات النظام التسويقي الحالي على المستويات السعرية والهوامش التسويقية وكفاءة العملية التسويقية لمزارع دجاج التسمين.تحديد المعوقات التي تقف عقبة أمام تطوير الانتاج والنظام التسويقي لدواجن التسمين في محافظة الفيوم. وبدراسة تطور أسعار لحوم الدواجن الحقيقية في مصر خلال فترة الدراسة بلغت نحو13001.62 جنية/طن، في حين بلغ متوسط تكلفة التضخم نحو16297جنية/طن، وهذا يوضح ارتفاع ملحوظ في الاسعار الجارية عن الاسعار الحقيقية للحوم الدواجن وذلك يرجع لتأثير التضخم، وبتقديرالهوامش التسويقية نجد ارتفاع نصيب المنتج في جنيه المستهلك بحوالي93.5%، وهذا يفسر بارتفاع الكفاءة التسويقية بسوق مزارع دجاج التسمين، وذلك بسبب عدم وجود القيمة المضافة العالية في سلسلة القيمة على مستوى تجار الجملة والتجزئة، وقصر سلسلة العرض نظراً لعدم وجود صادرات من الدواجن بالعينة. وقدر نصيب تاجر الجملة في جنيه المستهلك بحوالي 2.6%، في حين بلغ نصيب تاجر التجزئة في جنيه المستهلك حوالي3.9%. ويوصي البحث بالرقابة علي أسعار بيع الدواجن مع توفير قاعدة بيانات ومعلومات للمنتجين، وانشاء بورصة للدواجن لتحسين اداء قطاع الدواجن في مصر وذلك بهدف ضبط الأسعار. دعم منتجي دجاج التسمين في حالات ارتفاع المخاطرة التي يتعرض لها القطاع الدواجن بتوفير قروض ميسرة وبفترات سماح تناسب الدورات الانتاجية بهذا القطاع الهام.

الكلمات الرئيسية