دراسه اقتصاديه لإنتاج وتسويق محصول الكتان فى مصر

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

Agricultural Economics Research Institute - Agricultural Research Center

المستخلص

يعتبر محصول الكتان من المحاصيل الأقتصادية الهامة التى تلعب دورا رئيسيا فى البنيان الأقتصادى الزراعى المصرى، حيث تهدف الدراسه الى إنتاج وتسويق الكتان المصرى من خلال التعرف على الوضع الراهن لإهم المؤشرات الاقتصاديه لمحصول الدراسه خلال الفتره المدروسه .و تحتل محافظه الغربية المركز الثانى لزراعه محصول الكتان .
يُصدر محصول الكتان الياف شعر طويل إلى الصين ودول اوربا بلجيكا وفرنسا اما البذرة نستخرج منها زيت الكتان وبعد عصر البذرة يتبقى الكسب يستخدم كعلف للحيونات عالى الجودة وغنى بالبروتينات ،ويتبقى أيضاً جزء الساس الذى يستخدم فى الخشب الحبيبى .

ويبلغ متوسط إنتاج الكتان 0.5 طن بذرة للفدان ، و0.5 طن الياف للفدان،و تحتاج مصر إلى زراعه نحو40 ألف فدان لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاستهلاك المحلى لزيت الكتان وسد الاحتياج المحلى اللازم لتشغيل مصانع غزل ونسيج الكتان. ومن خلال الاستبيان اتضح أنه يتم استلام الكتان من المزارعين داخل شونه ، ثم تتم عمليه التنشير ثم مرحله التروبيل ، لتحويل الكتان إلى شعر ،وبعد ذلك يتم بيعه إلى شركات كبرى أو تصديره وإن انتاجيه الفدان تصل إلى نصف طن شعر كتان .
واعواد الكتان يتم تربيطها ووضعها فى مبلات ( معاطن ) لمده تتراوح ما بين 10 ل15 يوم حسب درجه الحرارة ، ثم بعد ذلك يتم إخراجه وتنشيفه وتربيطه للدخول على التروبيل لتصنيعه . وبالنسبة لاعواد الكتان يخرج منها الساس المستخدم فى تصنيع الخشب الحبيبى، وكتان درجه اولى يتم تصديره للخارج .

الكلمات الرئيسية