دراسة الكفاءة الإنتاجية لمحصول البطاطس الشتوي بالأراضي الجديدة (دراسة حالة بالصالحية الجديدة)

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 معهد بحوث اقتصاد زراعي , كلية زراعه

2 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

المستخلص

يعتبر محصول البطاطس من السلع الغذائية الهامة علي المستوي المحلي للاستهلاك أو علي المستوي القومي للتصدير، حيث تعتبر البطاطس مصدرا هاما من مصادر الدخل الزراعي القومي.
وتتمثل مشكلة البحث في إهدار الموارد الاقتصادية وخاصة مورد المياه الهام في عملية الزراعة في الأراضي القديمة وبالتالي عدم كفاءة زراعة محصول البطاطس الشتوي في هذه الأراضي وبالتالي تم التوجه للأراضي الجديدة للتغلب علي هذه المشكلة بالاستخدام الأمثل لهذه الموارد.
يهدف هذا البحث بصفة أساسيه إلى دراسة الكفاءة الإنتاجية لمحصول البطاطس الشتوي بالأراضي الجديدة من خلال هذه الأهداف وهي تحديد وتوصيف العوامل المؤثرة على الناتج من محصول البطاطس واختيار الشكل الرياضي للدالة، تقدير الدوال الإنتاجية لمحصول البطاطس الشتوي بمحافظة الشرقية. وذلك وفقاً لكل نوع من أنواع الري المستخدمة في زراعة محصول البطاطس الشتوي وهو الري بالغمر والري بالتنقيط، وذلك خلال الموسم الزراعي 2020/2021.
وتوصلت الدراسة إلي تحقيق الكفاءة الاقتصادية بزيادة كمية الإنتاج وأرباح مزارعي البطاطس بإجمالي عينة الدراسة لمزارع الري بالغمر والتنقيط وذلك بزيادة القدر المستخدم من كلا من العمل البشري، العمل الآلي، السماد البلدي،السماد الآزوتي والمبيدات لأن القدر المستخدم من هذه العناصر أقل من القدر الذي يحقق الكفاءة . وأوصت الدراسة بالاهتمام بزراعة محصول البطاطس الشتوي في مزارع الري بالتنقيط عن مزارع الري بالغمر وذلك لتوفير مياه الري والتغلب علي مشكلة المياه في الوقت الحالي.

الكلمات الرئيسية