دراسة اقتصادية للصادرات المصرية من العنب والفراولة للإتحاد الأوروبي في ضوء اتفاق المشاركة المصرية الاوروبية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

2 مركز البحوث الزراعية

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث علي الرغم من تحديد حصص كمية وزمنية لصادرات العنب والفراولة المصرية الا ان النصيب السوقي لم يكن بالوضع المأمول. هدف البحث هو تقدير مدي الاستفادة من الحصص الممنوحة وتنافسية محصولي العنب والفراولة في الأسواق الأوروبية.
صادرات مصر من العنب تتركز في شهري يونيه ويوليه وتعتبر المانيا أهم الدول المنافسة لمصر خلال شهر يونيه و اسبانيا وألمانيا خلال شهر يوليه. وأن أهم العوامل التي تؤثر علي كمية صادرات مصر من العنب هي سعر تصدير مصر واسبانيا للسوق الهولندي وكمية انتاج هولندا من العنب خلال الفترة (2003-2022). كما تتركز صادرات مصر من العنب في الشهور التي تحصل فيها مصر علي مزايا تنافسية وفقا لاتفاقية المشاركة، وعلي الرغم من ذلك يوجد حوالي 14% من صادرات مصر من العنب إلي الاتحاد الأوروبي خارج مواعيد الحصة المشار إليها .
بالنسبة للفراولة تبين أن بلجيكا وألمانيا أهم الدول حيث بلغ نسبة ما تم التصدير لهما من كمية وقيمة الفراولة معا حوالي 49% ،46.5% علي الترتيب خلال الفترة (2018-2022).
وقد تبين أن صادرات مصر من الفراولة إلي السوق البلجيكي تتركز خلال شهري ديسمبر ويناير وتعتبر هولندا وإسبانيا أهم الدول المنافسة لمصر من داخل الاتحاد الأوروبي واثيوبيا من الخارج.
أما أهم العوامل التي تؤثر علي كمية الصادرات المصرية من الفراولة هي سعر تصدير هولندا وكمية انتاج بلجيكا وهولندا واسبانيا من الفراولة خلال الفترة (2003-2022) ،
كما تبين أن مصر استنفذت الحصة المسموح بها في أتفاق المشاركة (1500طن) حيث بلغت حوالي 6.7 أف طن.
ويوصي البحث بالتفاوض لتعديل الحصة الكمية الممنوحة لصادرات الفراولة والحصة الزمنية الممنوحة للعنب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية