دراسة اقتصادية لدور الأعلاف غير التقليدية فى زيادة إنتاج اللحوم الحمراء فى مصر (فرص و تحديات)

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 7th Nadi Elsaied St, 4th floor Hayaat and sharikat building

2 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في عجز الطاقة الإنتاجية من موارد العلف للحيوانات المزرعية فى الزراعة المصرية عن تغطية الاحتياجات الحيوانية لتلك الموارد، وتزداد حدة هذه المشكلة نظرا لما تعانيه مصر من نقص في مواد العلف الحيواني بالإضافة إلى وجود إهدار في النواتج والمخلفات الثانوية الزراعية لبعض الحاصلات الحقلية والتي يتم التخلص منها بطرق سلبية. استهدف البحث دراسة الوضع الإنتاجي الراهن لماشية التسمين في جمهورية مصر العربية بصفة عامة وكذلك دراسة الوضع الإنتاجى الراهن للأعلاف الحيوانية التقليدية وغير التقليدية ودراسة حجم الفجوة العلفية الحيوانية مع دراسة تأثير الأعلاف غير التقليدية على إنتاج ماشية التسمين.
بالنسبة لدراسة أهم المخلفات الزراعية الناتجة التى يتم استخدامه فى إنتاج الأعلاف أشارت نتيجة الاستبيان أن أهم المخلفات التى يتم استخدامها فى إنتاج الأعلاف لعينة الدراسة هى حطب الذرة الشامية وقش الأرز، وتبن القمح. حيث يتم تغذية الحيوان عليها لحطب الذرة، أو باستخدامه كفرشة للحيوان أو مادة مالئة بالنسبة لقش الأرز بدلاً من حرقه، أو باستخدامه لتغذية الحيوان بالنسبة لتبن القمح لتعويض العلف المركز سواء لارتفاع سعره، أو لعدم توفره.
وبدراسة أهم المخلفات التى يتم تدويرها ومتوفرة بكمية كبيرة يتضح أنه حطب الذرة الشامية والذى يتميز برخص سعره مقارنة بالعلف المركز حيث يمكن استبداله بالعلف المركز وذلك بنسبة 1: 2.5 وذلك للتغلب على مشكلة ارتفاع أسعار العلف المركز.
وتشير نتائج البحث أن معدل التغذية اليومى على البرسيم الذى يبلغ حوالى 3 كجم/ يومى لحيوان التسمين بالإضافة إلى حوالى 4 كجم علف مركز لمتوسط وزن الحيوان 350 كجم بسعر300/ للقيراط ويفضل أن تكون من الحشة الثانية أو الثالثة حيث تتوفر فيها المادة الصلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية