أثر التغيرات السعرية على الكفاءة التسويقية للإنتاج السمكي في المزارع السمكية الأهلية بمحافظة الشرقية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

قسم الاقتصاد الزراعي-كلية الزراعة-جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف من هذا البحث بيان أثر التغيرات السعرية في مستلزمات الاستزراع السمكي علي الكفاءة التسويقية للأسماك المنتجه من المزارع السمكية، وتم الاعتماد إلى جانب البيانات الثانوية على بيانات أولية لعينة ميدانية حجمها 85 مفردة منها 45 مزرعة سمكية من محافظة الشرقية و15 تاجر جمله و25 تاجر تجزئة ممن يتعاملون في تسويق الأسماك المنتجه من تلك المزارع، وغطى الاستبيان موسمي 2021/2022 و 2022/2023. وكانت أهم نتائج الدراسة: أن مستلزمات الإنتاج من الأعلاف والذريعة إلى جانب أجور العمالة الدائمة والإيجار ساهمت بحوالي 91% من الزيادة في تكاليف إنتاج طن السمك من المزارع السمكية التي زادت بحوالي 83.39%. ومع زيادة تكاليف الإنتاج زاد متوسط سعر طن السمك باب المزرعة من 27.1 ألف جنيه إلى 50.13 ألف جنيه، أي بحوالي 83.39%. وكانت المحصلة زيادة صافى ربح المنتج من 10.67 ألف جنيه إلى 19.95ألف جنيه للطن، أي بزيادة 87%. وتبين الزيادة في الهامش التسويقي تراوحت بين أقصاها في سمك البلطي بحوالي 20.48ألف جنيه للطن، أي حوالي 265 % منها قبل تغير أسعار مستلزمات الإنتاج ، وحوالي 12.78 ألف جنيه للطن من سمك البوري، أي حوالي 107 % منها قبل التغير مما يشير إلى أثر سلبي أكبر على تسويق البلطي الأكثر إنتاجاً وتسويقاً.وأن الأهمية النسبية للأرباح التسويقية من الهوامش التسويقية تراوحت بين 88.89% لسمك البوري إلى 93.02% لسمك البلطي وهو ما يشير أيضاً إلى تضاءل التكاليف التسويقية وعدم تقديم خدمات جديدة، وأن الجزء الأكبر من الهوامش عبارة عن أرباح خاصة سمك البلطي. تلك الأرباح كانت نصيب مرحلة التجزئة أعلى في حالة الأسماك الشعبية، أي حوالي 53.8% لسمك البلطي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية