التقيم الاقتصادي لاستخدام كسب الكانولا المحلي كبديل لكسب فول الصويا في علائق دجاج اللحم

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 معهد بحوث الاقتصاد الزراعى - مركز البحوث الزراعية

2 المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، مركز البحوث الزراعية، مصر

3 المركز الإقليمي للأغذية والاعلاف مركز البحوث الزراعية

المستخلص

يهدف البحث الي التقيم الاقتصادي لايجاد مصادر عليقة بروتينة محلية تكون بديلة لبعض المواد العليقة البروتينية المستوردة ، وتعتبر كسبة فول الصويا من اهم المواد العليقية البروتينة في علائق الدواجن ، لكن ارتفاع اسعارها في الاسواق المحلية يرفع من تكاليف التغذية للدجاج .
أجريت هذه التجربة بالمزرعة البحثية التابعة المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية خلال الفترة من 1/3/2022 : 22/6/2022 ، ولمدة 39 يوماً، بهدف دراسة تأثير استخدام كسبة الكانولا المحلي بنسبة (30، 60، 90%) كبديل جزئي لكسبة فول الصويا في العليقة على الأداء الإنتاجي لدجاج اللحم. استخدم 160 كتكوتاً من دجاج التسمين Arbor Acres ، بعمر يوم واحد، حيث تم وزن الكتاكيت وتوزيعها بطريقة عشوائية إلى أربع معاملات احتوت كل معاملة على5 مكرّرات، في كل مكرر 8 كتاكيت على أساس التصميم العشوائي الكامل. تم قياس متوسط وزن الجسم الزيادة الوزنية، العلف المستهلك، معامل التحويل الغذائي .
كما عمل تقيم اقتصادي لاستبدل كسب فول الصويا بكسب الكانولا أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية (P≤0.05) في وزن الجسم الحي بين المعاملات خلال فترة التجربة، كما أظهرت النتائج وجود فروق معنوية (P≤0.05) في كمية العلف المستهلك عند عمر 39 يوماً مع وجود زيادة في استهلاك العلف عند زيادة نسبة إحلال كسبة الكانولا في العليقة.
يستنتج من الدراسة بأن إحلال كسبة الكانولا كبديل جزئي لكسبة فول الصويا في علائق دجاج اللحم حتى 60% ليس لها تأثير، كما ارتفعت قيم الربح الصافي و المؤشر الاقتصادي عند الاستبدال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية