دراسة اقتصادية تحليلية للصادرات المصرية من عسل النحل الطبيعي باستخدام نموذج الجاذبية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

جامعة عين شمس ، کلية الزراعة ، قسم الاقتصاد الزراعي

المستخلص

يهدف البحث الي تحسين الوضع التصديري لعسل النحل المصري الامر الذي يشير الي اهمية دراسة الوضع الراهن لصادرات عسل النحل المصري والعوامل المؤثرة عليها باستخدام نموذج الجاذبية, وقد توصل البحث الي ان متوسط كمية صادرات مصر من عسل النحل خلال الفترة (2004-2023) بلغت حوالي 1041.5 طن سنويا بحد أقصي حوالي 1954 طن فى عام 2022، وحد أدني حوالي287 طن فى عام2005,فى حين بلغ متوسط قيمة الصادرات المصرية من عسل النحل حوالى 3669.6 الف دولار بحد أقصي حوالي 7731 الف دولار فى عام 2022 وحد أدنى حوالي 365 الف دولار عام 2005. وبدراسة اهم العوامل المؤثرة علي صادرات مصر من عسل النحل الطبيعي باستخدام نموذج الجاذبية تبين أن هناك علاقة طردية بين كل من الناتج المحلي المصري, عدد سكان الدول المستوردة, اللغة, وبين كمية الصادرات المصرية من عسل النحل فبزيادة هذه المتغيرات بنسبة 1% تزداد كمية الصادرات المصرية من عسل النحل بنسبة0.1 %، 0.8 % علي الترتيب, وكلما تكون نفس اللغة لدي الدولتين تزداد كمية الصادرات بنحو3.45 طن، كما بلغ معامل التحديد المعدل حوالى 0.98 للنموذج مما يعنى أن المتغيرات الداخلة في النموذج تفسر حوالى98%من التغيرفى المتغير التابع،في ضوء تلك النواتج يوصي البحث بضرورة الحفاظ علي الاسواق الحالية (السعودية, المغرب ,تونس, الكويت, الامارت, اندونسيا , الاردن, امريكا)والتي تمثل نحو 93.5% من كمية صادرات مصر من عسل النحل للاسواق الخارجية، زيادة الإتفاقيات التجارية بين مصر والدول الناطقة باللغة العربية وصاحبة الديانة الإسلامية حيث أن عسل النحل يعد سلعة لها أبعاد دينية وعربية, ضرورة دعم منتجي ومصدري عسل النحل وفتح اسواق تصديرية جديدة الأمر الذي يزيد الحصيلة الدولارية لمصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية