دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق التين البرشومي بمحافظة مطروح

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

مركز بحوث الصحراء

المستخلص

يعتبر قطاع الزراعة بمحافظة مطروح وعلى وجه الخصوص مركز مرسى مطروح والحمام والعلمين والضبعه من أهم القطاعات التي توليها الدولة اهتمام كبير وتتمثل مشكلة الدراسة فى تراجع كبير فى زراعة وإنتاج التين بمحافظة مطروح ، وعدم وجود نظام تسويقى واضح . كما استهدفت الدراسة التعرف على الامكانيات الانتاجية لمحصول التين فى محافظة مطروح للتعرف على الكفاءة الإقنصادية والإنتاجية ،ودراسة وتحليل الطرق والمسالك التسويقية، وتقدير الكفاءة التسويقية لمنتجى التين لعينة من مزارعى محصول التين لأهم مركز بمحافظة مطروح . وتوصلت الدراسة إلى انه بتقدير الدالة الإنتاجية لإجمالى العينة وجد علاقة موجبة بين هذه العناصر والإنتاج أي أن زيادة1%من هذه العناصر يقابله زيادة فى الإنتاج بنحو0,359% ، 0,248 %، 0,2003 %على الترتيب ،كما بلغت المرونة الإجمالية نحو0.81 ونظراً لأنها موجبة واقل من الواحد الصحيح فهي بذلك تعكس علاقة تناقص العائد للسعة، ويعزي ذلك إلي الإستخدام الرشيد للعناصر الإنتاجية ، مما يعنى أن مزارعى التين ينتجون فى المرحلة الثانية من قانون تناقص الغلة الاقتصاديه، وقدرت الكفاءة التسويقية بنحو27.5%. وأن أفضل المسالك التسويقية هو المسلك التسويقى الثانى الخاص ببيع محصول التين لتاجر الجملة حيث انه يحقق أعلى أرباح تسويقية، ثم يليه المسلك الأول ثم المسلك الثالث .
وتوصى الدراسة إلى :
1. الاستخدام الامثل للموارد الزراعية بصورة يتحقق معها تدنية تكاليف الانتاج .
2. توفير مستلزمات الانتاج باسعار مناسبة ،لتقليل التكاليف.
3. العمل على زيادة الميكنة الزراعية .
4. عمل اسواق مركزية لتسويق التين بالمحافظة لتقليل تكاليف النقل مما يضمن سعر عادل للمزارع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية