دراسة تحليلية لتنافسية صادرات الليمون المصري في أهم الأسواق الإستيرادية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلفون

1 كليه الزراعه - جامعه بنها - طوخ - مشتهر

2 كليه الزراعه- جامعه بنها - طوخ - مشتهر

المستخلص

تعتبر التجارة الخارجية من أهم القضايا التي تستهدفها أي سياسة إصلاحية للمساهمة في تخفيف العبء على الميزان التجاري, حيث تتمتع مصر بميزات تنافسية يمكن من خلالها وضع أسس تنافسية مختلفة لتطوير الإنتاج وتحسين الجودة والارتباط بالمواصفات القياسية العالمية ،بالرغم من تمتع مصر بميزة نسبية في الإنتاج من الليمون إلا أن صادرات الليمون المصري غير مستقرة وهذا راجع إلى المنافسة القوية في الأسواق العالمية وإحلال صادرات الأسواق الأخرى محل الصادرات المصرية من الليمون مما يفقد مصر مصدراً هاما من مصادر الحصول على النقد الأجنبي. استهدف البحث بصفة رئيسية دراسة القدرة التنافسية للصادرات المصرية من محصول الليمون في أهم الأسواق الاستيرادية ،أوضحت الدراسة أن مؤشر الميزة النسبية الظاهرية لليمون أن مصر لها ميزة نسبية ظاهرة في تصدير الليمون بزيادة معنوية إحصائياً قدرت بنحو 0.17 مليون دولار أوضحت النتائج أن أهم الدول المنافسة لمصر في السوق الأردني هي فلسطين ولبنان وجنوب أفريقيا والأرجنتين وجاءت مصر في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت نحو 0,0172 بالنسبة للإنتاج النسبي في حين أحتلت المرتبة الأولى بنسبة بلغت نحو 69.64 بالنسبة للنصيب السوقي. أما عن معامل إختراق السوق بلغ نحو 0,218 في المرتبة الأولى في حين احتلت المرتبة الثانية بالنسبة لكلا من قوة التصدير والاعتماد علي التصدير بنسبة بلغت نحو 2,99 %,0,029علي الترتيب. أما عن السوق السعودي فكانت أهم الدول المنافسة لمصر جنوب أفريقيا وتركيا والإمارات واليمن ، واحتلت مصر المرتبة الاولي بالنسبة لمؤشر الإنتاج النسبي و قوة التصدير و الاعتماد علي التصدير بنسب بلغت نحو 0,059و 11,84 و0,104 علي الترتيب . في حين احتلت المرتبة الثانية بالنسبة لمؤشر النصيب السوقي ومعدل اختراق السوق بنسبة بلغت نحو 30,56 و0,217

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية