هدف البحث الى تقييم الاداء المالي وتقدير التباين في الإنتاجية والربحية لمحصول بنجر السكر بمحافظتي الإسماعيلية والشرقية، وتمثلت مشكلة البحث في دراسة العوامل التي ساهمت في انخفاض الكفاءة التسويقية لمحصول بنجر السكر مما انعكس في تدني إنتاجية ربحية المزارع. في حين كانت منهجية الدراسة قياس معادلات الاتجاه الزمني لتطور المساحة والإنتاجية والإنتاج الكلي بمصر بصفة عامة ومحافظتي الدراسة بصفة خاصة، وتقدير دوال الإنتاج، اجراء اختبار التوزيع الطبيعي واختبار Mann-Whitney test، واستخدام نموذج تحليل الميزانية المزرعية، وتحديد المشكلات التي تواجه التسويق التعاقدي لمحصول بنجر السكر بالمحافظتين وسبل التغلب عليها. وأهم النتائج توصلت لها الدراسة هي وجود فرق معنوي إحصائياً بين الإنتاجية والربحية والتكاليف، حيث يمكن زيادة الإنتاجية والأرباح عن طريق الاستخدام الأمثل لعناصر الإنتاج. تشير نتائج الدراسة إلى أن الإنتاجية الفدانية لمحافظة الإسماعيلية بلغت نحو 21 طن/فدان، في حين بلغت في الشرقية نحو 25 طن/فدان أما إجمالي التكاليف المتغيرة بمحافظة الإسماعيلية بلغت نحو 15966 جنيه تمثل حوالي 51.6% من إجمالي التكاليف الكلية، بينما في الشرقية بلغت نحو 16821جنيه تمثل نسبة 48.3% من إجمالي التكاليف. كما اتضح صافي عائد الفدان في إسماعيلية بلغ نحو 16974 جنيه، بينما في الشرقية بلغ نحو 16769 جنيه. اتضح أيضا انه لا يوجد اختلاف في متوسط بيانات الاستجابات بين محافظة الإسماعيلية والشرقية، أي لم يكن هنالك تأثير للمحافظة على استجابات المزارعين، ويُعزى ذلك إلى اعتماد المحافظتين على نفس المصانع في عملية التوريد والتصنيع، مما أدى إلى تقارب في الظروف الإنتاجية والتسويقية، وبالتالي تجانس في آراء المزارعين. توصى الدراسة ضرورة تسليم المزارعين صورة من العقد الذي بحوزة المصنع لكي يكون هناك التزامًا متبادلًا لضمان تحقيق العدالة للجميع.
سعفان, السيد, الجبلي, محمد, العشري, محمد, & الجندى, وائل. (2025). أثر التسويق التعاقدي لمحصول بنجر السكر على الإنتاجية والربحية: دراسة مقارنة بين محافظة الاسماعيلية والشرقية. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي, 35(2), 668-704. doi: 10.21608/meae.2025.396243.1396
MLA
السيد سعفان; محمد الجبلي; محمد العشري; وائل الجندى. "أثر التسويق التعاقدي لمحصول بنجر السكر على الإنتاجية والربحية: دراسة مقارنة بين محافظة الاسماعيلية والشرقية", المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي, 35, 2, 2025, 668-704. doi: 10.21608/meae.2025.396243.1396
HARVARD
سعفان, السيد, الجبلي, محمد, العشري, محمد, الجندى, وائل. (2025). 'أثر التسويق التعاقدي لمحصول بنجر السكر على الإنتاجية والربحية: دراسة مقارنة بين محافظة الاسماعيلية والشرقية', المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي, 35(2), pp. 668-704. doi: 10.21608/meae.2025.396243.1396
VANCOUVER
سعفان, السيد, الجبلي, محمد, العشري, محمد, الجندى, وائل. أثر التسويق التعاقدي لمحصول بنجر السكر على الإنتاجية والربحية: دراسة مقارنة بين محافظة الاسماعيلية والشرقية. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي, 2025; 35(2): 668-704. doi: 10.21608/meae.2025.396243.1396