القدرة التنافسية لمحصول الفراولة في بعض الاسواق العالمية

نوع المستند : أبحاث علمیة متخصصة فی الاقتصاد الزراعی

المؤلف

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

المستخلص

يعتبر محصول الفراولة من المحاصيل التصديرية غير التقليدية الواعدة في مصر، حيث تزايدت کمية صادراتها من 0.34 ألف طن عام 2000 ، بقيمة 0.19 مليون دولار إلى حوالي 23.65 ألف طن عام 2017 وبقيمة 90 مليون دولار ، لذلک يجب التوسع في زراعتها لما عليها من طلب متزايد في الأسواق الخارجية. واستهدف البحث ايجاد مقترح لتنمية صادرات مصر من محصول الفراولة الي اهم الاسواق العالمية واعتمدت الدراسة في تحليل بياناتها على اساليب التحليل الاقتصادي الوصفي والکمي والتحليل الاحصائي والقياسي مثل تقدير المتوسط الحسابي ، استخدام بعض المؤشرات المقترحة في دراسات سابقة علي السلع الزراعية ، والتقدير الاحصائي لدوال الطلب الاجمالي باستخدام دوال الانحدار المتعدد ، وسوف تعتمد الدراسة علي البيانات الثانوية لأهم المتغيرات الاقتصادية المؤثرة علي صادرات مصر من محصول محصول الفراولة الصادرة من الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء ، منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو) ، ونشرات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات . وتوصلت الدراسة الي ان قيمة صادرات محصول الفراولة المصري بلغت حوالي 493.28 مليون دولار والتي تمثل نحو 11.3 % من قيمة الصادرات الزراعية المصرية التي بلغت نحو 4391.915 مليون دولار وذلک خلال متوسط الفترة (2014 – 2019). وان مصر تحتل المرتبة الأولى في السوق السعودي، حيث تمثل صادراتها نحو 77.04% من متوسط إجمالي واردات السعودية خلال فترة الدراسة والذي بلغ نحو 6.06 ألف طن خلال الفترة (2000/-2019) کما تبين أن نصيب الفراولة المصري في السوق البلجيکي بلغ نحو 29.93% من متوسط إجمالي واردات بلجيکا من محصول الفراولة والذي قدر بنحو 6.63 ألف طن خلال متوسط فترة الدراسة خلال متوسط فترة الدراسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية